المعلمة من وجهة نظر مونتيسوري
لقد رسمت ماريا مسئولية المعلمة (الموجهة) بصورة مختلفة عن النظرة التقليدية فدور الموجهة يتمثل في مراعاة الأمور التالية: - إعداد بطاقة الملاحظة المنظمة وهي تضم معلومات وتعليقات عن الطفل تسجلها الموجهة بانتظام. هذه البطاقة شاملة لأنها ترصد الطفل عاطفيا وعقلياً وجسداً. - المعلمة لا تتدخل في شئون المتعلم بل تساهم في توفير احتياجاته وخاصة الوسائل التعليمية. الأساس في العملية التربوية عند منتسوري هو ميول المتعلمين وأنشطتهم الذاتية وحريتهم الشخصية وبناء على ذلك فإن هدف التربية هو تنمية شخصية المتعلم. - لا تقوم المعلمة بإعداد الدروس التقليدية لأنها تقلل من مساحات الحرية فالصغار لا يحبون الإجبار والحرية أساس النمو السليم. - المعلمة تعد البيئة التعليمية الثرية الشائقة التي تناسب استعدادات وميول الأطفال. - المعلمة قدوة ايجابية لاسيما في هدوئها، وسمتها، وسماحتها. - الصبر والتعاطف مع الطفل من مستلزمات العمل التعليمي لأنها تتسق مع احترام ذاتية الطفل. ومن أشهر أقوال ماريا "اترك الطفل يعمل ما يفكر فيه" . - وسيلة العقوبة (الحرمان من اللعب) والترهيب والنقد ليست من الأساليب الهامة...
مرحبا
ردحذفاذا احتجتم مواد مونتيسوري الفصلية او العائلية
موجدة لدينا باسعار جديد جدا وبجودة عالية جدا
zerl.com@gmail.com
جزاك الله كل خير ولكننا نقوم بتصنيع الأدوات كاملة داخل جمعيتنا ولكن أذا احتجنا أي شئ لن نتردد من طلبها وجزاك الله عنا كل خير .
ردحذف