مناهج وطرق مونتيسوري:-




مناهج وطرق مونتيسوري:-

فيما يلي بعض نظرات ماريا في الطفل وأهداف التربية وطرائقه
ا

*  الملاحظات العلمية والعملية لماريا تثبت أهمية الطفولة المبكرة وتطالب بضرورة

استثمار الطاقة العاطفية الكامنة في الطفل.
*   تقول ماريا "إن جاء الخلاص، فإنه يبدأ بالأطفال ما داموا خالقي الإنسانية. إن

للأطفال قدرات غير معروفة يمكن أن تكون مفاتيح مستقبل أفضل. فإن أردنا تجدداً

وانبعاثاً حقيقياً، فإن تنمية الطاقة البشرية هي المهمة التي ينبغي أن تضطلع بها

التربية"

*   الطفل مخلوق مبدع ومن حقه أن يتعلم ويعامل كشخص مستقل .

*  "خطوة التربية الأولى هي أن نؤمن للطفل بيئة تسمح له بتنمية الوظائف التي

حددتها له الطبيعة. وهذا لا يعني أن علينا إرضاءه والسماح له بأن يفعل ما يشاء، بل

يعني أن نكون على استعداد للتعامل مع نظام الطبيعة، ومع إحدى سننها القائلة بوجوب

أن يتم هذا النمو عبر تجارب الطفل الخاصة" .

*  التعلم الذاتي ،، محور العملية التعليمية.

*  الصمت وسيلة من وسائل التعليم واللعب وتنمية حاسة السمع عند منتسوري في حين أن المدارس التقليدية تحرص على الهدوء كمظهر من مظاهر النظام والطاعة فقط . فلسفة الصمت وتطبيقاتها للأطفال من الأمور التي لم ينتبه لها المربون من قبل كما قالت منتسوري. الصمت يكون مطلوباً في المدارس التقليدية عندما يختل توازن الأمور فقط أما عند ماريا فالأمر مختلف.

*  النمو الإنساني هو سلسة من الولادات المتعاقبة .

*  ركزت على أهمية الخبرة الذاتية للطفل كأساس من أسس التدريس الناجح.

*  أعطت اهتماما كبيرا للوسائل التعليمية حتى أنها قامت بنفسها بإعداد وتصميم بعض الوسائل.

*  نادت بضرورة فتح بيوت للأطفال من سن 3-7 سنوات حيث يقوم البيت بتنمية الجانب العاطفي والاجتماعي للطفل مع التركيز على اللعب وكان ظهور أول بيت لخدمة تلك الفكرة عام 1906م.

*على النقيض من مدرسة الجشطالت فإن منهج منتسوري يقوم على أهمية توصيل المعلومات من خلال تدريس المعلومات الجزئية ثم الانتقال إلى المعلومات الكلية أي أن البداية تكون بتعلم الحروف الهجائية ثم يتعلم الطفل الكلمات أو الجمل.

*  بالغت منتسوري في التأكيد على أهمية الاعتناء بالحواس كالسمع والبصر وقالت أن الحواس أساس النمو العقلي وهي نوافذ المعرفة. تمرين الحواس له أهمية كبيرة في النمو البيولوجي والاجتماعي أيضا كما تقول منتسوري.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المعلمة من وجهة نظر مونتيسوري

اراء مونتيسوري التربوية

أول بيت للأطفال