نبذة عن مراحل منهج مونتيسوري




تمارين الحياة العملية

توفر المواد المستخدمة في ركن الحياة العملية اتصال مباشر بين البيت والمدرسة لتعزيز تنمية روح التعاون والتركيز والاستقلالية للطفل وهذه الأدوات تساعد الطفل في التعّود على البيئة المحيطة به. وتشتمل أنشطة الحياة العملية على تنمية مهارات الصقل، والغسيل، والسكب، وإرتداء الملابس، وتحضير الطعام، والخياطة، والمهارات الاجتماعية .كما أنها تهيئ الطفل لتمارين القراءة والكتابة بطريقة غير مباشرة وذلك بإكساب الطفل المهارات التي يحتاجها في حياته اليومية.



المهارات الحسية

الهدف من المهارات الحسية هو تثقيف وتنمية أحاسيس الطفل. ويحتوي هذا الركن على مواد محددة ومخصصة لبرنامج مونتيسوري ومصممة لمساعدة الطفل في تحسين حاسة البصر، والسمع، واللمس، والتذوق والشم . كما أن المواد المستخدمة في هذا القسم مصممة على أسس ومفاهيم علمية ومنها نظام وأبعاد القياس العشري، والمعادلات الجبرية وغيرها. وهذه المواد المصممة لتطوير المهارات الحسية هي الخطوة الأولى نحو تثقيف الطفل بالمفاهيم المجردة التي تمثلها هذه المواد . وهذا النوع من التعليم ليس تمرينا لتعزيز الأحاسيس حيث أنه يسمح للطفل باستخدام المهارات الحسية التي يتمتع بها ليفهم الأشياء الظاهرة أمامه .
"تعليم الفن الجميل والأخلاقي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بتدريب الحواس . " ماريا مونتيسوري،





الرياضيات

يتم تعليم الطفل المفاهيم الرياضية بطريقة حسية ملموسة وذلك لأن المواد والأدوات
 المستخدمة مصممة بطريقة ممتعة لتعليم الرياضيات والهندسة.
 
"في هذه النظام حيث يقوم الطفل باستمرار بتحريك الأشياء واستخدام يديه والقيام
بتمارين فعالة للحواس يتم أيضاً دراسة نفسية الطفل   من حيث   تقبله للرياضيات. هذه الطريقة مصممة بحيث أنه فور انتهاء الطفل من تحريك المواد والأدوات تتملكه رغبة
في كتابة العملية، وبهذا يكون الطفل قد قام بعملية حسابية ذهنية لاكتساب توجه عفوي
وطبيعي للقيام بعمليات حسابية ذهنية ."






اللغة

الكتابة هي هدف مزدوج المنافع، حيث أنه بواسطتها يمكن تمرين اليد لاكتساب مهارة
جوهرية تعادل بأهميتها مهارة النطق، وتكوين وسيلة ثانية للتواصل والتي تعكس
 الكلمات الشفوية بكل تفاصيلها، وبالتالي تعتمد مهارة الكتابة على العقل واليد معاً .


 البداية يتم تعليم الطفل على الأحرف والأصوات وبعد أن يتعلم عدد من الأصوات

 يصبح بإمكان الطفل القراءة وتهجئة الكلمات من خلال وصل هذه الأصوات بعضها

 ببعض . الكلمات التي لا تتقيد بنمط أو بقاعدة معينة في اللغة الإنجليزية يتم تعليمها

 على أنها كلمات بصرية وبعد أن يكتسب الطفل الثقة اللازمة بمهارات اللغة يصبح

 بإمكانه استخدامها لتعزيز دراساته في مجالات أخرى في الصف، حيث يمكنه قراءة

 القصص المبسطة ويمكنه الكتابة ومشاركة زملاءه ومتابعة التعليمات.

إذا كانت الكتابة هي لتصحيح، أو لتوجيه وتحسين آلية النطق عند الطفل، فإن القراءة


 تساعده في تطوير الأفكار واللغة و بإختصار، الكتابة تساعد الطفل جسديا والقراءة

 تساعده اجتماعياً 


تم تصميم منهاج اللغة بطريقة مدمجة تجميع بين اللغة المنطوقة واللغة بأكملها، في





الثقافة

المواد والأدوات الثقافية تمنح الطفل خبرة في الجغرافيا، والتاريخ، والفنون والعلوم الطبيعية . وكما في الأقسام الأخرى من المنهاج، يقوم الطفل أولاً بتجربة الثقافة على أسس قوية، وتشمل الأنشطة على أحجية الخرائط الجغرافية للتركيب، وأوقات مخصصة للتاريخ حيث يتعرف فيها الطفل على مفهوم مرور الزمن، وعمل تجارب علمية بسيطة للتعرف على الأشياء التي تطفو والتي تغرق والتعرف على المغناطيس وغيرها من المفاهيم المتوفرة في البيئة المباشرة و عن العالم المحيط بنا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المعلمة من وجهة نظر مونتيسوري

اراء مونتيسوري التربوية

أول بيت للأطفال